تعرف على طبق الاستقبال وانواع الاطباق وافضل نوع طبق استقبال


اطباق الاستقبال , وظيفة طبق الدش هى تجميع الاشارات الكهرومغناطيسية الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق بذاوية محددة , وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر سنزكرها اليكم بالتفصيل .

أطباق الاستقبال "الدش" واهم معلوماتها


ان الاشارات القادمة من القمر الصناعى قد تصل قوتها الى اكثر من 50dBW حسب قوة تغطية القمر فى مكان تركيب الدش, مما يتيح استقبال بعض الاقمار الصناعيه بطبق قطر 50 سم فقط , ومن هنا نتعرف على ان قوة تغطية الاقمار فى مجال تركيب الطبق هيا ما تتحكم فى قطر طبق الاستقبال .

 طبق الاستقبال
 طبق الاستقبال


مما تتكون اطباق الاستقبال وطريقة تصنيعها

من اهم عناصر جودة الاطباق ان تتكون من مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة ,  وافضل مادة فى تصنيع أطباق الستلايت هى الالومنيوم لتميزها بجودة التعامل مع الاشارات والموجات الكهرومغناطيسية القادمة من القمر الصناعي .
قد تم سابقا تجربة تصنيع طبق الاستقبال من مادة خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها للاسف لعدة اسباب ومنها عدم صمودها للعوامل الجوية المختلفة واشعة الشمس .
وياتى بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعادن ولكنها اطباق  شبكية , ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة فى المناطق الساحلية التى كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية الشديدة .

مواضيع قد تهمك ايضا :
موضوع يهمك




تعرف على بؤرة طبق الاستقبال واهميتها

قد يكون خامة تصنيع الطبق جيد جدا حسب المواصفات العالمية لتصنيع اطباق الستلايت , ولكن التصنيع نفسه ردئ وغير دقيق فى المسافات والابعاد , فنجد ان استقبال الاشارات ضعيف او مشوش , ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة لاطباق الدش لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة مصانع فقط من ينتجون اطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى قالب الطبق , وهى مرتفعة الثمن والتى يتم تطبيع الطبق عليها وتصنيعة ومن ثم اذا كان قالب الطبق جيد الصنع ودقيق جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة فى مكانها الصحيح فى زاوية انعكاس الاشارة .
والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى حوامل الطبق التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة  تماما ، فاذا لم تكن هذه الاذرع او الحوامل والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة .
شارك الموضوع
تعليقات